الاقتصاد

النرويج تقدم 6 ملايين يورو لمشروع ثمرات

النرويج تقدم 6 ملايين يورو لمشروع ثمرات
الخرطوم : سودان مورنينغ
أشاد د.جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط بالعلاقات المتميزة بين السودان والنرويج، وأشار إلى أن النرويج لعبت دوراً مهماً في تحقيق إتفاقية السلام في جوبا. وأوضح أن النرويج قدمت دعماً إضافياً لبرنامج دعم الأسر السودانية ثمرات ، هذا إضافة إلى دعمها للسودان في مجموعة الترويكا ومساندته في المنتديات الدولية. وأشاد بدورها الكبير في عملية إعفاء ديون السودان. وشكر الوزير جهود الحكومة النرويجية على مختلف المستويات.

من جانبه أكد داج ايناج اولستين وزير التنمية الدولية النرويجي أنهم اليوم بغرض التعرف على الإنجازات التي حققتها حكومة الفترة الانتقالية خلال الفترة الماضية واحتياجات الفترة القادمة، بالإضافة إلى الوقوف على الخطوات التي تمت في برنامج دعم الاسر السودانية ثمرات كواحد من البرامج التي تنفذها الحكومة الانتقالية. وأشار اولستين إلى أهمية مشاركة الشباب والمرأة لتحقيق التحول وتخطي تحديات المرحلة.

وأشاد د. معتصم أحمد صالح مدير برنامج دعم الأسر السودانية ثمرات بالمساهمات المستمرة من حكومة النرويج لدعم الاقتصاد السوداني وبرنامج ثمرات على وجه الخصوص وأوضح أن النرويج قدمت مبلغ ٦ مليون يورو لبرنامج دعم الأسر السودانية ثمرات.
وأكد د. معتصم
أنه تم تسجيل ٢ مليون ومائتي ألف أسرة حتى الآن فيما تم الدفع لحوالي ٨٠٠ ألف أسرة. وأوضح أنه بنهاية هذا الشهر ستكون هناك دفعيات ليصبح عدد الأسر التي ستتلقي الدعم حوالي مليون و٢٢٤ ألف أسرة وأشار د. معتصم إلى وجود تحديات تسببت في تأخر عمليات التسجيل والدفع منها عدم جاهزية البنوك وشركات الاتصالات لتسليم الدفعيات للمواطنين.

وأكد د. معتصم أن البرنامج قام بتحويل كل الاستحقاقات الخاصة بالمواطنين الذين تم تسجيلهم إلى البنوك وشركات الاتصالات ولكن نسبة لوجود إشكاليات داخلية متعلقة بقدرة هذه الجهات على تحويل هذه الدفعيات لم تصل لمستحقيها، إضافة إلى أن عمليات التحقق من البيانات تحتاج إلى وقت بجانب عدم توفر نقاط كافية لشركات الاتصالات لصرف المبالغ.

و قال مدير ثمرات بالرغم من التحديات التى تواجهها مراحل تنفيذ البرنامج إلا أن هناك تحسن نسبي في عمليات الدفع لحوالي ٧٠ ٪ من عدد الأسر المستهدفة . مؤكداً أن هناك ترتيبات مع إدارة السجل المدني بوزارة الداخلية لاستخراج الأرقام الوطنية للمواطنين مع توفير كل المعينات لهم حتى تصل للنسبة المقررة للبرنامج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى