تقارير وتحقيقات

“الآيس”.. الوافد الجديد في عالم المخدرات في السودان

“الآيس”.. الوافد الجديد في عالم المخدرات في السودان
تقرير: فايزة أباهولو
أصبح عالم المخدرات أكبر مهددٍ للأجيال القادمة، بعد الانتشار الكبير في المجتمعات، خاصة وسط الشباب حيث راج في الاونة الأخيره ظهور نوع جديد من المخدرات، عرف باسم “الآيس”، ويعتبر أشد خطراً من الهيروين والحشيش والبنقو. ويتم تصنيعه كمادة كيميائية يسهل تحضيرها بواسطة معامل كيمائية بسيطة، مما يسهل عملية تصنيعه وتوزيعه.

ويعتبر مخدر “الآيس” من أقوى أنواع المخدرات، حيث يسهل إدمانه، وكذلك تتسم الأعراض الانسحابية له بأنها أقوى من أي مخدر آخر، لذلك مراحل العلاج تكون في غاية الصعوبة، ويزيد من صعوبة الشفاء منه عدم القدرة علىالسيطرة على متعاطيه، لأن المخدر يمنحه قوة جسمانية كبيرة يستطيع بها إيذاء نفسه ومن حوله.
وللوقوف اكثر حول القضيه تناولت صحيفة سودان مورنينغ القضية مع الاختصاصيين

وأفادت دكتور علم النفس ومعالج الإدمان د/صباح بدوي حسن بأن هناك العديد من المخدرات، وتعريف المخدرات “هي كل مايشوش العقل ويغير من تفكير الفرد “، وعلميآ: “هو أي مادة كيميائية تسبب النعاس وغياب الوعي، وتترك متعاطيه في حالة تتسم بتسكين الجسم، زهي مواد مواد سامة تأخذ عن طريق القصد أو الصدفة وتعتبر آثارها مضرةً بالفرد”.
علامات التعاطي والإدمان الاستيقاظ من النوم متعب، وعدم الرغبة للذهاب الي العمل أو المدرسة، و تأرجح الحالة إلى العصبية والقلق والعنف دون أسباب واضحة، والخروج من المنزل كثيرآ، وظهور أصدقاء جدد غير معروفين، ولايحب أن يتعرف عليهم احد، وعند التحدث مع المدمن لايركز في الحديث، ويخرج من الموضوع قبل إكماله لموضوع آخر ويميل في الحديث إلي الموضوعات الخيالية. وأشارت “بدوي” في حديثها مع “سودان مورنينغ” بأن كثرة حوادث المرورمعظمها تحدث بسبب التعاطي ،وأضافت من أعراض التعاطي ثقل اللسان وأضافت الطبيبة المختصة أن مدمن المخدرات عادة ما يطلب مبالغ كبيرة من أفراد الأسرة، وبالعدم يلجأ بالسرقة .

مسميات اخرى
واضافت د/ صباح بأن مخدر “الآيس” له عديد من التسميات منها: “الكريستال مث” أو “لشبو” و كلاهما ينتمي لفئة منشطات الجهاز العصبي، ومخدرات الآيس ذو تأثير إدماني قوي له العديد من الأضرار الجسدية والمعنوية، مضيفة أن مخدر “الآيس” من “الميثا فيتامين” تستخلص من مادة “الان فتمين” في شكل صخور بلورية صغيرة كريستالية اللون.
ويحدث إدمان “الآيس” نتيجة تعاطي الجرعات التي تسبب الاعتماد النفسي والجسدي، والرغبة في تناول جرعات أخري، كما تعمل المادة الفعالة علي زيادة إطلاق الناقلات العصبية مثل “الدومين والسيرتونين” لزيادة الشعور بالنشاط واليقظة .
اعراض تعاطي “الآيس”
وذكرت صباح أن أعراض تعاطي مخدر “الآيس” هي نفسية وجسدية، تظهر على المدمن مثل الشعور باليأس والحزن وضعف الشهية، والإعياء والقلق، بالإضافة إلى شعور بإرهاق جسدي والآم العضلات والفكين.

اضرار “الآيس” وميول الانتحار
وذكرت “صباح” أن أضرار مخدر “الآيس” تختلف على حسب تناول الجرعات، وعند تلاشي تأثير “الآيس” يشعر المتعاطي بحاله مزاجيه سئية جداً، ولايترك “الآيس” جزء من الجسد إلا ويؤثر عليه، فيؤ في كل من:
• المخ
• القلب
• الكبد
• الكلى
• الجهازالتنفسي
• الوجه
وهناك اضرار نفسية مثل الاكتئاب والهلاوس كما أن أكثر الأضرار النفسية التي يسببها مخدر “الآيس” هي الميل للانتحار وإيذاء النفس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى