الأخبار

مدير الأصول المستردة بالمالية ل(سودان مورنينغ ): تسلمنا ( 107) مليون جنيه من إزالة التمكين

مدير الأصول المستردة بالمالية ل(سودان مورنينغ ): تسلمنا ( 107) مليون جنيه من إزالة التمكين

الخرطوم : فايزة اباهولو
كشف مدير الإدارة العامة للأصول المُستردّة بوزارة المالية، ومقرر اللجنة العليا السابقه لحصر واستلام وإدارة الأصول المستردة التى تم حلها في يونيو الحالي الأستاذ عبد الحفيظ محمد أحمد لـ(سودان مورنيغ ) ، عن تسلم وزارة المالية أكثر من 30 شركة تمت مصادرتها عبر لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال ومُحاربة الفساد في السودان.

وأوضح أن تلك الشركات تم تحويل ملكيتها بالكامل لوزارة المالية عبر المسجل التجاري، منوهأ إلى عدم معرفه اجمالي الأموال العائدة من تلك الشركات الا بموازنه نهايه العام.

وأكد عبدالحفيظ حصر إجمالي لقيمه الأصول المستردة، موكدآ استلام المالية من لجنة التفكيك بتاريخ 12\يناير\2021 عبر حساب ببنك السودان باسم لجنة حصر واستلام الأصول المستردة مبلغ مالي وقدره حوالي ( 107) مليون جنيه وهذا المبلغ لم يتم التصرف به حتى الآن .

وكشف عبدالحفيظ عن عدد من الشركات المستردة منها شركات دانفوديو (ومدارس المجلس الأفريقي ومدارس أخرى وكل الشركات التي كانت تحت مَظلّة منظمة الدعوة الإسلامية وعدد من الموسسات الإعلامية منها قناه الشروق وصحيفة الرأي العام ).

وفي ذات الوقت أكد “حفاظ اللجنة على استمرارية الجهات الايرادية”، مُشيراً إلى تشغيل عدد من الشركات المسترده مثل مزارع وداد بابكر ومشاريع السليت وشركة بتروباش، خوفاً من أن يؤدي توقفها لتشريد العاملين بالموسسات المستردة.

وأشار إلى أن هذه الشركات الآن تمضي في توسع كبير جداً وتعود بأرباح خيالية.

وقال عبدالحفيظ تم تكوين لجنة لاستلام الإيجارات القديمة وتوريدها في حسابٍ خاص وهنالك عقارات تم تحويل ايجاراتها لصالح التفكيك، منوهآ إلى أن اجمالي المنصرفات يفوق دخل الموسسسات المستردة حيث يتم دفع مرتبات ثابته لعدد من الموسسات التى تمت استردادها عبر التمكين مثل صحيفه الرأي العام وقناه الشروق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى